fbpx

سبع مأكولات وأطعمة يجب أن تتناولها في شوارع اسطنبول

ترتبط ثقافة الحياة في إسطنبول مع ثقافة الطعام في شوارع المدينة. كل بائع لديه بقعة خاصة به يتناغم مع إيقاع الأوقات والفصول المتكررة ؛ يتجول البعض في الشوارع فقط في موسم الشتاء البارد ، مثل عربات السحلب (Salep)، في حين أن البعض الآخر ينشط عمله في الأيام الأكثر دفئًا في الصيف، مثل بائعي الخيار الذين يقدمون منتجاتهم الخضراء المنعشة المقشرة إلى شرائح ، مع قليل من الملح. يبدو من المنطقي أن أحد أفضل الطرق لتجربة هذا الإيقاع المتواصل هو التجول في الأزقة والطرق في إسطنبول وتناول الطعام في جميع أنحاء المدينة حرفيًا.

السميت Simit

يعد السميت ( simit ) الشهير في إسطنبول عنصرًا أساسيًا صباحيًا ذو سعر زهيد ووجبة خفيفة شهيرة مع الشاي. كلما كانت القشرة المغطاة بالسمسم أكثر هشاشة كان طعم السميت ألذ؛ لذلك تأكد من التحقق من بائع السميت والذي يدعى simitçi من أن هذا السميت هو إنتاج هذا اليوم.

يمكن اختيار السميت مع مجموعة مختارة من الحشوات. ومن بين هذه الحشوات: الجبن الذائب، شوكولا نوتيلا، الجبن الأبيض مع الطماطم، والزيتون.

فطيرة بوتشا Poğaça / Açma 

Poğaça، أرغفة المعجنات اللينة المصنوعة من عجينة الميلفيه الخفيفة والمقرمشة والتي تأتي في مجموعة متنوعة من النكهات اللذيذة في الغالب من حشوة الجبن، أو البطاطا المهروسة، أو اللحم المفروم.

Açma ، عجينة بالزبدة، وهي وجبة خفيفة قليلاً ومائلة إلى الطعم الحلو، مع بذور الكراوية في الأعلى. تباع أصناف المعجنات أحيانًا جنبًا إلى جنب مع قشور السمسم ويمكن الحصول عليها طازجة من الصباح حتى بعد الظهر، وتعد من الأطعمة المشهورة في اسطنبول وفي عموم تركيا.

الكبة النية Çiğ köfte

Çiğ köfte ، التي تعني حرفياً كرات اللحم النيئة ، لم تعد تحتوي على اللحوم النيئة بسبب أنظمة النظافة في تركيا، يعجن خليط البرغل النباتي يدويًا مع بعض المكونات الاخرى مثل الفلفل الأحمر والأسود والتوابل المختلفة. عادة ما يتم تقديمه مع lavaş ( العجين الرقيق) ، والخس ، ودبس الرمان، يمكن تذوق الكوفتا ملفوفًا بورقة من الخس الأخضر ورشاً قليلًا من عصير الليمون أثناء انتظار البائع لإنهاء إعداد بقية طلبك.

الكستناء (أبو فريوة) Kestane

الكستناء المحمص من الأطعمة الشتوية التقليدية في أوروبا، ولكن هنا في اسطنبول تعد واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الشائعة في الشوارع. تصنف تركيا كواحدة من أكبر الدول المنتجة للكستناء في جميع أنحاء العالم، حيث يبلغ حصادها السنوي في تركيا لأكثر من 60000 طن من الكستناء، ويمكن ملاحظة الباعة في المناطق السياحية في اسطنبول ومن السهل العثور عليه، فهي وجبة خفيفة بسيطة ولذيذة في يوم بارد، يتم تحميص الكستناء على طبق ساخن صغير مدمج في عربة البائع، ثم يُترك ليبرد، ويُقدم ساخن في حقيبة ورقية صغيرة مقابل بضعة ليرات.

العوامة Lokma

عند زيارة منطقة امينونو (Eminönü) ، ابق عينيك مفتوحتين لعربات العوامة (lokma). هذه الأطباق الشهية من العجين المقلي، والتي يتم صب الشيرة فوقها ورشها بالفستق المطحون، ستكون لذيذة ومقرمشة و حلوة ومناسب جداً تناولها بعد الظهيرة. من الأفضل الاستمتاع بهذه الحلوى التقليدية عند تحضيرها طازجة ، لكن تأكد من عدم حرق لسانك عند تناولها.

 شطيرة السمك Balık ekmek

وهي عبارة عن سمك مشوي على الفحم ويوضع داخل رغيف خبز، يتم تقديم هذه الوجبة الخفيفة مع سلطة من البصل والطماطم وأوراق الجرجير، و أفضل طريقة للاستمتاع بها هي بواسطة طلبها من أحد القوارب المبهجة والمزينة في اسطنبول والتي تقع بجانب امينونو Eminönü القريب على جسر جالاتا Galata ، حيث تقوم مجموعة كاملة من الموظفين بتشغيل المشاوي على مدار السنة سعياً لإرضاء زبائنهم الجياع. بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضاً طلبها من الباعة المتجولين بالعربات بين شوارع اسطنبول، هم أقل شهرةً وجودةً، ولكن مع ذلك لا يزالون لذيذين.

كرات اللحم مع الخبز (كفتة اكميك) Köfte ekmek

يكاد يكون من المستحيل تفويت بائع كرات اللحم والذي يدعى باللغة التركية (köfteci)، هذا البائع يقيم متجرًا في شارع يدعى باسم كاديرجالار (Kadırgalar Caddesi) تجده هناك عندما تمشي بجانب حديقة ماتشكا (Maçka).

تقدم كرات اللحم بداخل خبز مع القليل من السلطة الخضراء الطازجة، ولا ترتبط هذه الأكلة مع موسم محدد، فهي تقدم على مدار السنة

مواضيع ذات صلة